خاص بطلاب وطالبات القدس المفتوحة


    أخطاء تدمر سيرتك الذاتية !!

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 121
    تاريخ التسجيل : 10/06/2010

    أخطاء تدمر سيرتك الذاتية !!

    مُساهمة  Admin في الثلاثاء يونيو 15, 2010 3:51 pm

    احذر هذه الأخطاء التي قد تدمر سيرتك الذاتية:

    إن السيرة الذاتية هي الطريقة التي ترشحك للحصول علي أية وظيفة ترغبها سواء في مجال المحاسبة أو الهندسة أو التعليم.. لذا يجب عليك أن تراجع سيرتك الذاتية جيدا قبل إرسالها حتى لا ينتهي بها المطاف إلى ملف المحفوظات..

    فراجع سيرتك الذاتية جيدا للتأكد أنك لم تقع في مثل هذه الأخطاء الشائعة..

    1- المظهر هام جدا:

    راجع سيرتك الذاتية وتأكد من خلوها من الأخطاء الإملائية,كذلك لا تطبعها علي ورق رديء لتقليل التكاليف, وتأكد ألا يكون عليها أي بقع حتى لا تعطي انطباعا سيئا عنك,وعليك أيضا استخدام المصحح اللغوي في الكمبيوتر أثناء كتابتها أو اطلب من صديقك أن يعيد قراءتها فقد تكون هناك بعض الأخطاء التي لم تلحظها.

    2- سيرة ذاتية طويلة:

    إذا كنت ذو خبرة طويلة وتحتاج إلى صفحتين كاملتين لتوضيح خبراتك ومهاراتك فعليك إبراز كل نقاط القوة في مهاراتك, وان كنا ننصح دائما بأن السيرة الذاتية القصيرة أفضل.

    3- اذكر الحقيقة:

    لا تغير الحقائق مثل تغيير مواعيد الالتحاق بالعمل أو مسمي الوظيفة.. فقد يلجأ البعض إلى هذه الحيل لاخفاء فترات البطالة أو لاخفاء عملهم بوظائف صغيرة.. ولكن إذا اكتشف صاحب العمل انك تكذب عن طريق الاستفسار عنك في عملك السابق فيمكنك أن تنسي حصولك علي الوظيفة تماما.

    4- دافع عن نفسك:

    إذا كنت تتقدم لوظيفة في مجال لم تعمل به من قبل فحاول تقديم سيرتك الذاتية بطريقة ترشحك لنيل هذه الوظيفة, فبدلا من كتابة الوظائف التي شغلتها بالترتيب ابرز مهاراتك المكتسبة والتي ترشحك للوظيفة.

    5- جمل من نفسك:

    لا تكتفي بالإشارة إلى ما تضمنته وظيفتك السابقة من أعمال ومسؤوليات, ولكن وضح المكاسب التي قدمتها للشركة من خلال هذه الوظيفة مثل زيادة حجم المبيعات أو زيادة عدد العملاء..

    6- الأعذار:

    لا تذكر في سيرتك الذاتية الأسباب التي دفعتك لترك وظيفتك السابقة فهذا ليس مجالها, ولكن يمكنك توضيحها لاحقا أثناء إجراء مقابلة العمل.

    7- ما الجديد

    إذا كنا ننصح دائما بتقديم سيرة ذاتية مختصرة إذن فليس هناك داع للشرح التفصيلي لكل الوظائف التي شغلتها علي مدار حياتك, فيكفي شرح مهام وظيفتك خلال العشر سنوات الأخيرة مع إلقاء الضوء علي ما سبقها من خبرة.

    8- انتق جيدا

    لا ترسل سيرتك الذاتية الي كل الوظائف التي تقرأ إعلانها, ولكن انتق بعناية ما يناسبك وما يتوافق مع خبرتك.

    9- تجنب إرسال الزيادات

    أرسل فقط سيرتك الذاتية ولا ترسل صور من الشهادات التي حصلت عليها أو من شهادات الخبرة فهذه سيأتي دورها لاحقا.

    10- اكتب المفيد

    ليس من المطلوب أن تكتب في سيرتك الذاتية تفاصيل حياتك مثل ديانتك أو هواياتك أو السفريات التي قمت بها ولكن يكون التركيز علي الخبرات والمهارات.




      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 5:07 pm